Journal Of Babylon For Humanities

النسخة العربية   |  English Versionالعدد الحالي

مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية
مجلة علمية محكمة تهتم بنشر الموضوعات ذات التخصصات الإنسانية واللغوية المختلفة لغرض النشر العلمي والثقافي وكذلك لأغراض الترقيات العلمية للأساتذة وتنشر المجلة البحوث باللغتين العربية والانكليزية وتهدف المجلة الى النشر بلغات أخرى, وقد أقرت هذه المجلة بجلسة مجلس جامعة بابل (السادسة والعشرين) بتاريخ 24/9/2008 واستناداً إلى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (هيئة الرأي) المرقم 12س / 1502 / 6/8/2008 التي تقرر بها إصدار هذه المجلة عن مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية وتملك ترقيم دولي ISSN برقم (2227-2895 ) بالإضافة إلى ترقيم دار الكتب والوثائق في بغداد التابعة لوزارة الثقافة والإعلام برقم (1547) في سنة 2011 , وتضم مواضيع المجلة بحوثاً مختلفة في كل عدد يصدر.
وأصبح اصدار المجلة هو فصلي إذ يصدر اربعة اعداد في كل سنة ويتم تحرير المجلة من قبل فريق تحكيم علمي يعمل على تقييم البحوث المرسلة حيث إن كل بحث يتم إرساله إلى إدارة المجلة يتم تقييمه من خبيرين اثنين على الأقل لغرض تقييم كل جانب منس ووفق استمارة معدة لهذا الغرض ولا نقوم بنشر إي مقالات أو بحوث بدون إجازة نشر من قبل خبرائنا .

الرؤى والاهداف

توفير قناة نشر أكاديمية رسمية مهتمة بنشر البحوث العلمية الرصينة التي لم يسبق نشرها في حقل الدراسات الإنسانية واللغوية المختلفة وتعمل على زيادة وعي النشر لدى الباحثين في مختلف التخصصات من تاريخ قديم وإسلامي وحديث ومعاصر ولغة عربية ونحو وأدب بالإضافة إلى باقي حقول الدراسات الإنسانية وكذلك تعمل المجلة على نشر بحوث الأساتذة والباحثين في جامعة بابل وخارجها بالإضافة إلى البحوث الرصينة لأساتذة وباحثي المركز وضمن الخطة السنوية المقرة في كل سنة دراسية والعمل على نشر بحوث الترقية العلمية للسادة التدريسين باعتبارها مجلة محكمة وحاصلة على الترقيم الدولي ( ISSN ) ,يتم تقييم البحوث فيها من قبل فريق تقييم ذو مهنية عالية مكون من عدد من اساتذة الجامعات ذو كفاءة علمية متميزة وكل هذا من اجل إبراز جهود الباحثين ونتاج عملهم الفكري بصورة تلاقي استحسان القارئ المهتم وتعكس توجهات الجامعة الاكاديمية .

اخلاقيات النشر وسوء السلوك البحثي

1-يجب ان تكون البحوث المقدمة مطابقة لقوانين حقوق الانسان الصادرة من الامم المتحدة .

2- يجب ان يكون البحث غير منشور وغير مقبول للنشر في أي مكان اخر وغير خاضع للتقييم في مكان اخر.

3-الامانة العلمية في الاقتباس من المصادر والبحوث السابقة ونسبها الى اصحابها الاصليين .

4- تكون البحوث المقدمة تتناسب مع حاجات المجتمع في حقل المعرفة الانسانية .

5- عدم المساس بالشخصيات العلمية او الادبية بنقد لاذع مسيء ولابأس ان يكون هناك نقد بناء دقيق يستند على أسس وثوابت علمية .

6- عدم التعرض في البحث لأفكار مسيئة نابعة من دوافع شخصية او دينية او عرقية او طائفية او سياسية.

7- يكون التصدي لآراء وافكار جديدة قد تتعارض مع افكار الاشخاص المبحوثين بشكل مهني ومحترف وعلمي بعيداً عن الاستهزاء او الاساءة .

8- على الباحث ان ينأى بنفسه في كتابة بحثه عن علاقاته الشخصية وميوله العاطفية ويلتزم بعمله بالاطار المهني العلمي.

9- عدم الاستجابة لضغوط الجهات الخارجية في كتابة بحثه لأجل تحقيق مصالح شخصية او منافع خاصة بتلك الجهات .

10- على الباحث ان يكون منفتحاً على اراء زملاءه الاخرين وان يتقبل النقد البناء لتحسين صورة البحث ومعالجة الاخطاء التي قد ترد فيه.

11-في حالة اكتشاف خطأ في البحث بعد نشره فعلى الباحث التعاون مع هيئة تحرير المجلة لتصحيح الخطأ بالوسيلة المناسبة( اعادة نشر مع التصحيح, سحب البحث, اعتذار) وحسب الضرورة.

12- أي شكل من أشكال سوء السلوك البحثي مثل "التقديم المكرر" ، أي إرسال بحث قيد النشر أو قيد المراجعة الى مكان آخر ، أو تم نشره بالفعل في مكان آخر ، مع المحتوى نفسه أو محتوى مشابه بشكل كبير او نسب عمل الاخرين له بدون ذكر مصدر الاقتباس ,او الانتحال او التزوير او التلفيق إذا تم اكتشافه في أي مرحلة من مراحل عملية التحرير، او اثناء الطباعة أو حتى بعد النشر سيؤدي إلى الرفض الفوري للبحث ، أو التراجع عن المادة المنشورة , ولن يتم رد الرسوم.


الخصوصية

1-تلتزم هيئة تحرير المجلة بالحفاظ على خصوصية المعلومات المقدمة في البحث ماعدا الاشخاص المخولين وحسب مقتضيات العمل .

2- تلتزم هيأة التحرير بعدم نشر اسماء المحكمين العلميين الا اذا اقتضت الضرورة لذلك ووفق موافقة رسمية من قبل المحكم العلمي .

تضارب المصالح

1- تلتزم هيئة تحرير المجلة بعدم الاستفادة من أي اوراق لم تحصل على موافقة النشر او قيد مرحلة التحكيم مقدمة الى المجلة دون موافقة الباحث الصريحة وبشكل رسمي .

2- اذا كان البحث ممولاً من جهة معينة فعلى الباحث ذكر الجهة الممولة او التي ساهمت في فحص اختباراته لتفادي ارسال البحث لتحكيمه الى اشخاص يعملون في تلك الجهة.

3-في حالة استشعار حرج في تقييم احد البحوث من قبل احد المحكمين فعليه الا يتردد في اعادة البحث وعدم تقييمه مع ذكر الاسباب لهيئة التحرير.

الاستلال

من أجل الحفاظ على نشر عالي الجودة ، لدى مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية سياسات قوية حول أخلاقيات النشر, اذ يتم فحص جميع المخطوطات المقدمة بحثًا عن أي سرقة علمية او انتحال او اقتباس عن طريق المقومين العلميين الذين يقومون بفحص النصوص المقدمة في البحث حسب الادوات التي يراها مناسبة مستمدة من خبرته العلمية او البحث في قواعد بيانات الباحث العلمي ( Google Scholar ) وقواعد البيانات الاخرى وحسب الطريقة المناسبة التي يراها المقوم العلمي .

طريقة ارسال البحوث

1-يكون عن طريق الحضور الى مقر المجلة الواقع في جامعة بابل /مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بشكل مباشر من قبل المؤلف (للبحث المنفرد) او عن طريق المؤلف المخول من قبل المشاركين في البحث (اذا كان البحث مشتركاً) وبثلاث نسخ ورقية مع قرص CD يحتوي على البحث بصيغة Word .

2-ارسال البحوث عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالمجلة بالضغط هنا واتباع التعليمات الخاصة بإرسال البحوث .

اجور النشر

تبلغ اجور نشر البحث (70 دولار اميركي ) للباحثين الاجانب وعن طريق الدخول على ايقونة اجور نشر البحث واتباع تعليمات الدفع بواسطة خدمة ال(western union) .

أو ما يعادل (90000 الف دينار) تسعون الف دينار عراقي للباحثين المحلين وعن طريق المراجعة المباشرة للمجلة.

western union
تضم مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية العديد من المجلدات والاعداد يمكنك استخدام واجهة فهرسة الاعداد للبدء بالتصفح

قبل ارسال المشاركات الينا يرجى قراءة سياسات وشروط النشر في مجلة مركز بابل للدراسات من خلال موقعها الخاص لكي نتمكن من مراجعة المشاركات بدقة وسرعة عالية
توجد نسخة من مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية على مكتبة المجلات العلمية العراقية . يمكنك زيارتها من خلال الضغط هنا

هل تحتاج لمساعدة ؟

يمكنك تحميل ملف يضم كيفية ارسال المشاركات الخاصة بالبحوث والمقالات المراد نشرها

download postgraduate guide

مجلة مركز بابل للدراسات

(ISSN): 2227-2895 (print)
(E-ISSN):2313-0059 (online)
NO.National Library and Archives in Baghdad:1547 in 2011